أطلقت وزارة الصحة السعودية حملة توعية لمرضى السكر الراغبين في أداء فريضة الحج الاثنين الماضي قدمت خلالها عدد من الإرشادات والتوجيهات الصحية من أجل حج آمن، وتجنبًا للتعرض للمشاكل الصحية خلال فترة الحج.

ودعت الصحة مرضى السكر لاستشارة الطبيب قبل أدائهم فريضة الحج، والالتزام بالإرشادات الطبية الخاصة في هذه الفريضة، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية لهم. وأكدت على هؤلاء المرضى الابتعاد عن حرارة الشمس، حتى لا يتعرضوا إلى الإصابة بضربات الشمس، وفقدان الجسم الكثير من السوائل والأملاح الضرورية، إضافة إلى الإرهاق والشعور بالدوار، وانخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم.

وعرضت “الصحة” إرشادات لمرضى السكري الراغبين في أداء فريضة الحج حول حفظ مادة الأنسولين، تشمل حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، وعدم استعماله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، وحفظه قبل الاستعمال في البراد بين درجتين وثمان درجات مئوية، وعدم تجميده أو وضعه بجانب مقصورة التجميد أو في جيب للتجليد، وكذلك عدم حفظ المعبأ مسبقاً داخل غلافه الخارجي بعيداً من الضوء .

كما وجهت الصحة للحجاج من مرضى السكر عدة تنبيهات من بينها كيفية حفظ الأنسولين خلال فترة الاستعمال من خلال الأنسولين المعبأ مسبقاً خلال هذه الفترة لمدة أربعة أسابيع على الأكثر ضمن درجة حرارة لا تزيد على ٢٥ درجة مئوية، وبعيداً عن أي مصدر مباشر للحرارة أو الضوء، مؤكدة على عدم حفظ الأنسولين خلال فترة الاستعمال في البراد.

وطالبت الوزارة خلال الحملة الحجاج من مرضى السكر  باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية، وتجنب الأطعمة المحضرة بشكل غير نظيف وغير صحي، مع المداومة على تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة للحد من التعرض للانخفاض الشديد في مستوى السكر.

ولفتت لضرورة فحص سكر الدم مرتين في اليوم للتأكد من أن مستوى السكر في الدم طبيعي، وفي حال تكرار نقص السكر في الدم فلابد للمريض من مراجعة أقرب مركز صحي لضبط جرعات الأنسولين أو الحبوب.

كما تضمنت الحملة التأكيد على ضرورة حمل قطعة من الحلوى أو السكر أو العصائر لتناولها أثناء الإحساس بأعراض هبوط مستوى السكر في الدم، ومنها:

  • الإحساس بالجوع والصداع.
  • الوهن العام وكثرة التعرق.
  • رعشة في الأطراف والفم.

مشددة على أهمية قياس معدل السكر يومياً وبشكل منتظم، واستخدام ماكينة الحلاقة الخاصة بالحاج المريض بدلاً من الموس لتفادي الجروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *