أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة توعية عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لتقديم العديد من النصائح الطبية للمواطنين والمقيمين الذين يعتزمون التوجه إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

وتأتي الحملة في إطار توعية حجاج دولة قطر بأبرز الإجراءات الصحية والوقائية التي تحميهم من الأمراض المعدية أثناء مناسك الحج وذلك من خلال اتباعهم للعادات والسلوكيات الصحيحة.
وجددت المؤسسة الدعوة للراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام إلى التوجه إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بكافة أنحاء الدولة لأخذ التطعيمات اللازمة بهدف الوقاية من الأمراض الانتقالية، حيث تشمل قائمة التطعيمات التلقيح ضد التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والانفلونزا الموسمية.

وشدد الدكتور خالد العوض رئيس قسم الأمراض الانتقالية بمؤسسة الرعاية الأولية على أهمية أخذ التطعيمات اللازمة لما لها من دور كبير في الوقاية من خطر انتشار الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر بسبب قرب الناس من بعضهم البعض نتيجة الازدحام، مشيرًا لضرورة أخذ التطعيمات قبل السفر إلى الحج بفترة كافية لا تقل عن عشرة أيام وذلك لضمان فعالية اللقاحات من حيث قدرتها على إعطاء الجسم المناعة الكافية وتكوين الأجسام المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم.

وأشار إلى أنه من بين اللقاحات المتوفرة والمفيدة المنصوح بها للحجاج، لقاح الإنفلونزا خاصة للمرأة الحامل والأطفال تحت عمر 5 سنوات وكبار السن والأشخاص ذوي الحالات الصحية الخاصة مثل الربو والاضطرابات العصبية وأمراض الرئة المزمنة ومرضى القلب واضطرابات الدم واضطرابات الغدد الصماء مثل السكري واضطرابات الكلى واضطرابات الكبد، إلى جانب اضطرابات التمثيل الغذائي ومرضى نقص المناعة.

وذكر أن لقاح التهاب السحايا يعتبر إلزاميا للحجاج والأطفال فوق السنتين وليس إلزاميا للأطفال الرضع والأطفال أقل من سنتين وكذلك ليس إلزاميا للمرأة الحامل.

ومن اللقاحات المتوفرة أيضا التطعيم ضد الالتهابات الرئوية (المكورات الرئوية) للأشخاص ما بين سن 18 و70 عاما وخاصة للذين يعانون من أمراض مزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *